قضايا

وزير العدل البلجيكي: المشتبه به في هجوم بروكسل طالب لجوء تونسي

المشتبه به في هجوم بروكسل طالب لجوء تونسي

 قال وزير العدل البلجيكي فنسنت فان كويكنبورن إن المشتبه به في الهجوم الإرهابي الذي شهدته العاصمة بروكسل، والذي أسفر عن مقتل مواطنين سويديين اثنين، وإصابة ثالث كان معروفا لدى السلطات.

وأضاف فان كويكنبورن أن التحقيق لا يزال مستمرا، وأكد أن المشتبه به رجل تونسي يبلغ من العمر 45 عاما يدعى عبد السلام.ب وقد لقي حتفه في المستشفى، صباح اليوم الثلاثاء، بعد تبادل لإطلاق النار مع الشرطة البلجيكية.

وكان المشتبه بهقد تقدم بطلب للحصول على اللجوء في بلجيكا في نوفمبر 2019.

وقال الوزير إن المشتبه به استرعى انتباه الشرطة فيما يتعلق بالاتجار بالبشر والإقامة غير القانونية وتعريض أمن الدولة للخطر.

وأضاف فان كويكنبورن أنه في جويلية 2016، وردت معلومات غير مؤكدة من وكالة شرطة أجنبية تفيد بأن الرجل كان لديه ملف إرهابي وأنه أراد الذهاب إلى إحدى مناطق الصراع للانضمام إلى الجهاديين.

وقال فان كويكنبورن إن مثل هذه المعلومات كثيرة، وإنه تم مراجعتها دون التوصل إلى نتيجة، مضيفا أنه “بعيدا عن ذلك، وعلى حد علم أجهزتنا، لم يكن هناك دليل ملموس على التطرف”.

وقالت وزيرة الدولة البلجيكية لشؤون اللجوء والهجرة، نيكول دي مور، إن الرجل تقدم بطلب لجوء في نوفمبر عام 2019 وتم رفض الطلب بعد عام، مضيفة أنه تمت إزالته رسميا من السجلات الوطنية في فيفري 2021 ومنذ ذلك الحين لم يتسن تحديد مكان وجوده لترحيله.

Tagged , , , ,