رياضة

خاص: منافس الترجي في السوبر ليغ، مواعيد المباريات، المنح المالية وتفاصيل النظام الجديد

الترجي ممثل تونس في السوبر ليغ الإفريقي

علم موقع «زاجل» من مصادر مطلعة صلب الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم أن مسابقة السوبر ليغ الإفريقي التي ستنطلق في شهر أوت 2023 ستقتصر على 8 أندية في أول نسخة لها سيكون بينهم الترجي الرياضي التونسي.

وكانت خطة باتريس موتسيبي وجياني إنفانتينو الأصلية تقضي بمشاركة 24 ناديا من 16 دولة في المسابقة الجديدة إلا أن عدم التوصل إلى مستشهر راع للمسابقة أقنع الرجلين بالانطلاق بمشاركة ثمانية أندية في النسخة الأولى، على أن يرتفع العدد في السنة التالية إلى 16 فريقاً ثم 24 في العام الثالث.

هذا وعلم موقع «زاجل» بأن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم سيعتمد في النسخة الأولى من السوبر ليغ نظام الإقصاء المباشر بعد أن تم تخفيض الأندية إلى ثمان فقط، وسيتم اعتماد التصنيف المعمول به في مسابقة دوري أبطال إفريقيا في عملية القرعة إذ سيكون الترجي الرياضي التونسي إلى جانب الأهلي المصري والوداد المغربي وسان داونز الجنوب إفريقي في المستوى الأول، ليواجهوا أحد رباعي المستوى الثاني وهم تي بي مازمبي الكنغولي وسيمبا التنزاني وحوريا كوناكري الغيني وبترو أتلتيكو الأنغولي.

وستفرز القرعة بين أندية المستويين الأول والثاني أربع مواجهات تلعب ذهابا وإيابا (أوت 2023) يتأهل منها الرباعي الذي سيلعب نصفي النهائي (أكتوبر 2023) بنفس النظام على أن يكون النهائي (نوفمبر 2023) في مباراة واحد في ملعب محايد.

وتجدر الإشارة إلى الأندية الثمانية التي ستشارك في النسخة الأولى من السوبر ليغ لن تخوض الأدوار التمهيدية في دوري أبطال إفريقيا لموسم 2023 – 2024 بل ستشارك مباشرة في دور المجموعات.

علما وأن كل مشارك في النسخة الأولى من السوبر ليغ سيحصل على 1.6 مليون دولار بينما يغنم الفاز بالمسابقة 6.5 مليون دولار.

Tagged , , , ,

About طارق الغديري

صحافي تونس مؤسس ورئيس تحرير الموقع الإلكتروني التونسي www.zajel.tn وهو ممثل تونس في التصويت على جوائز "الأفضل" للفيفا FIFA Awards منذ إنشائها سنة 2017
View all posts by طارق الغديري →