اقتصاد

اتحاد الأعراف يدعو لبرنامج عاجل للإنقاذ الاقتصادي في تونس

الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية

دعا الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية (اتحاد الأعراف / مستقل)، الإثنين، إلى برنامج عاجل للإنقاذ الاقتصادي، يقوم على عدد من الإصلاحات الكبرى.
جاء ذلك، في بيان للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، نشره على موقعه الإلكتروني تحت عنوان “الاقتصاد في خطر.. والحل في برنامج عاجل للإنقاذ”.
وأكد اتحاد أرباب العمل على أن “تونس بحاجة اليوم إلى برنامج عاجل للإنقاذ الاقتصادي . برنامج يقوم على عدد من الإصلاحات الكبرى التي لا مفر اليوم من إقرارها”.
وقال: “تونس دخلت 2023 بقانون للمالية سيزيد في إنهاك المؤسسات الخاصة، ويمثل تهديدا جديا لديمومتها، فضلا عن تكريس انعدام الرؤية وفقدان الثقة في المستقبل الذي يتواصل منذ أكثر من 10 سنوات، وهو وضع تفاقم بشكل خطير جرّاء جائحة كورونا، وتداعيات الحرب في أوكرانيا”.
وعبّر الاتحاد عن خيبة أمله الكبيرة من موازنة 2023، معتبرا “أنها جاءت “في شكل قانون للضرائب والمحاسبة العمومية”.
وأضاف أن “إعلان البنك المركزي التونسي عشية السنة الجديدة، زيادة من جديد في نسبة الفائدة الرئيسية لتصبح في حدود 8 بالمئة، زاد في خيبة الأمل”.
وتسارع نمو تضخم أسعار المستهلك في تونس إلى 10.1 بالمئة على أساس سنوي، خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي، صعودا من 9.8 بالمئة في نوفمبر السابق له، وفق بيانات المعهد الوطني للإحصاء (حكومي) الخميس.
كان محافظ البنك المركزي مروان العباسي، توقع ارتفاع نسب التضخم إلى 11 بالمئة في 2023، مع استمرار ضغوط الأسعار العالمية على الأسواق المحلية.
وقال العباسي، إنه “لا يوجد أمام تونس العديد من الحلول لمحاربة ارتفاع نسبة التضخم.. أغلب دول العالم تلجأ إلى زيادة أسعار الفائدة، على غرار ما قرره البنك المركزي التونسي”.
وتشهد تونس أزمة اقتصادية حادة فاقمتها تداعيات تفشي جائحة كورونا، وارتفاع تكلفة استيراد الطاقة والمواد الأساسية إثر الأزمة الروسية الأوكرانية.

Tagged , , , ,