رياضة

مونديال 2022: هندرسون رجل الظل يكسب احترام الإنكليز

ارتدى جوردان هندرسون لباس البطل المجهول

 بدأ مونديال قطر لكرة القدم في الظل، لكن سرعان ما ارتدى جوردان هندرسون لباس البطل المجهول في صفوف منتخب إنكلترا، ليكسب احترام الجميع قبيل مواجهة “الوزن الثقيل” أمام فرنسا السبت في الدور ربع النهائي.

وفي حين من المتوقع أن تُسلّط الأضواء على قائد “الأسود الثلاثة” الهداف هاري كاين والشاب جود بيلينغهام أمام منتخب “الديوك”، سيشكّل هندرسون حجر الأساس لزملائه على استاد البيت.

يعتبر هندرسون شخصية مثيرة للانقسام بين جماهير انكلترا الذين غالباً ما يفضلون في كثير من الأحيان رؤية المزيد من الخيارات الساحرة في خط الوسط.

غير أن قائد ليفربول نجح في اسكات الألسن البغيضة في الاسبوعين الأخيرين.

وعلى الرغم من أن هندرسون بدأ مغامرته في قطر من على مقاعد البدلاء في المباراتين الاولين، حوّل مدرب “الأسود الثلاثة” غاريث ساوثغيت نظره إلى لاعب الوسط في خطوة زادت الشرخ مرة جديدة حول اللاعب.

وفي وقت عانى ديكلان رايس وبيلينغهام لفرض نفسيهما أمام الولايات المتحدة في الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الثانية لدور المجموعات، شعر ساوثغيت أن حضور هندرسون وخبرته الكبيرة سيساهمان في اضفاء المزيد من الندية لخط الوسط.

دفع ساوثغيت بابن الـ 32 عاماً في الدقيقة 69، وفوراً شعر الجميع بحضور هندرسون بعدما طلب من زملائه الضغط على المنافس في نقاط أعلى من الملعب وبصلابة أكبر.

وعلى الرغم من انتهاء اللقاء أمام المنتخب الأميركي بالتعادل السلبي، إلا أن قيادة هندرسون والمجهود الذي بذله داخل المستطيل الأخضر ضمنا له مكاناً أساسياً لمباراة المجموعة الأخيرة ضد ويلز.

منح دور هندرسون إلى جانب رايس، كمحورين أمام الدفاع الانكليزي، الحرية لبيلينغهام للتحرك في الملعب، فحسم رجال ساوثغيت اللقاء لصالحهم بثلاثية نظيفة.

قال ساوثغيت “عندما كنا نلعب ضد الولايات المتحدة، كنا نواجه بعض المشاكل التكتيكية التي ساعد (هندرسون) في حلها. كان له تأثير بارز على المجموعة”.

-أقل تقديراً-

تكرّرت القصة نفسها الاحد في الفوز على السنغال 3-صفر في ثمن النهائي، فسرق بيلينغهام الاضواء بأداء ساحر أصبح ممكنا بفضل مساهمة هندرسون غير الاناني.

ردّ لاعب بوروسيا دورتموند الألماني الجميل لهندرسون بتمريره كرة افتتاح التسجيل لصالح انكلترا أمام “أسود التيرانغا”.

كما وجّه اللاعب البالغ 19 عاماً نداءً مثيراً للمشكّكين لمنح هندرسون بعض المديح طال انتظاره، فقال “أداء رائع من جوردان. رأيت بعض الكلام السلبي عن اسلوب لعبه. إنه أمر سخيف”.

وتابع “هو أقل تقديراً من الناحية الفنية وقد قدّم أداء رائعاً مرة أخرى في مباراة كبيرة بهدف هائل، لذا أعتقد أن الوقت قد حان ليحظى ببعض الاحترام”.

وبدوره، حرص ساوثغيت على الإشادة بدور هندرسون في مساعدة إنكلترا بالتغلب على السنغال بعد البداية المتوترة.

قال ساوثغيت “جود وهندو (هندرسون)، عندما فقدنا الاستحواذ على الكرة، أعادانا إلى أجواء اللقاء. تأثير هندو سمح لجود بمزيد من الحرية للتموضع واستجاب الاخير لذلك بشكل رائع”.

من المؤكد، أن الاختبار التالي لهندرسون أمام فرنسا في ربع النهائي سيكون الأصعب للاعب ليفربول.

يملك أبطال العالم 1998 و2018 خط وسط رائعاً يتألف من أوريليان تشواميني وأدريان رابيو، ويلعب أنطوان غريزمان أمامهما مباشرة.

يُعدّ وقف خط إمداد الكرات للمهاجم المتألق ومتصدر ترتيب الهدافين مع 5 أهداف كيليان مبابي مسألة ضرورية في حال أراد منتخب “الأسود الثلاثة” بلوغ نصف النهائي، في حين ستُلقى على كاهلي هندرسون مسؤوليات جمة.

لا يشك ساوثغيت في قدرة هندرسون على الارتقاء إلى مستوى التحدي بعد مشاهدته يتطور في “البريميرليغ” ومسابقة دوري أبطال أوروبا باشراف مدرب الـ”ريدز” الالماني يورغن كلوب.

أردف قائلاً “مع جوردان، ربما تكون هذه أفضل نسخة رأيناه معنا”، مضيفاً “ليس معروفاً بأهدافه لذا فمن الرائع أن يسجل. هو لاعب خط وسط يفكر كمهاجم”.

وختم قائلاً “في بعض الأحيان لسنا الأسرع في تمرير الكرة إلى الأمام، لكنه (هندرسون) يملك تأثيراً في تمرير الكرات إلى المهاجمين”.

Tagged , , , ,