رياضة

أرقام ومعطيات مذهلة عن كأس العرب 2021

مؤتمر اللجنة المحلية المنظمة لكأس العرب

عقدت اللجنة المحلية المنظمة لكأس العرب المقامة حاليا في قطر صباح أمس مؤتمرا صحفيا كشفت فيه العديد من الجوانب التنظيمية في البطولة، ومن أبرزها مبيعات التذاكر، وملاعب البطولة، وخدمات النقل، وعمليات الأمن، وتطرّق كذلك إلى أبرز الإنجازات التي تحققت حتى ختام منافسات دور ربع النهائي.

وحضر المؤتمر الصحفي عبد العزيز على المولوي، مدير إدارة عمليات النقل بالبلد المستضيف في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وجاسم الجاسم، نائب رئيس العمليات في بطولة كأس العالم 2022، والعقيد جاسم البوهاشم السيد، المدير التنفيذي لمكتب مساعد رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم 2022.

وفي ما يلي أرقام ومعطيات مذهلة كشفتها اللجنة المنظمة في المؤتمر الصحفي:

  • مباراة قطر والإمارات شهدت حضور أكثر من 63 ألف مشجع، هو أكبر حضور جماهيري في مباراة لكرة القدم في تاريخ قطر
  • مبيعات تذاكر مباريات البطولة تجاوزت 560 ألف تذكرة بعد ختام منافسات ربع النهائي أي بنسبة 67% من إجمالي التذاكر المتاحة لجميع المباريات حتى انتهاء الجولة الأخيرة.
  • سجّلت كل من مباراة الجزائر ومصر ضمن منافسات المجموعة الرابعة، ومباراة تونس ومصر المرتقبة في الدور نصف النهائي أعلى مبيعات التذاكر في غير مباريات المنتخب القطري، حيث تجاوزت نسبة بيع التذاكر في كل من المباراتين 93% من التذاكر المتاحة.
  • حصول المشجعين من داخل قطر على 89% من إجمالي التذاكر، بينما جاءت مصر والسعودية في صدارة الدول الأكثر حصولاً على تذاكر المباريات من خارج قطر.
  • مترو الدوحة يشغّل عبر محطاته نحو 71 ألف رحلة على مدى 21 ساعة يومياً بدلاً من ساعات العمل الاعتيادية البالغة 17 ساعة.
  • وفرت هيئة الأشغال العامة 62 ألف موقف للمشجعين، فيما أسهم مطار حمد الدولي بتشغيل مبنى مخصص لاستقبال المنتخبات العربية الخمسة عشر المشاركة في البطولة.
  • بلغ العدد الإجمالي للعاملين في عمليات تنظيم البطولة 1100 موظف من 54 دولة، كما أسهم 5 آلاف متطوع من 90 دولة في دعم العمليات التشغيلية ومن بينهم 100 متطوع من سلطنة عمان وحدها.
  • إصدار 200 ألف بطاقة هيّا (بطاقة المشجع FAN ID)، والتي ستسهم في تقديم أفضل خدمة ممكنة في مونديال 2022 المرتقب بعد عام.
  • استخدم نحو 25 % من المشجعين وسائل النقل العام للانتقال بين الملاعب، ومن بينها مترو الدوحة وخدمة الحافلات السريعة، فيما سجلت محطات المترو أكثر من 680 ألف رحلة لحضور الأنشطة والفعاليات التي استضافها كورنيش الدوحة خلال منافسات البطولة، كما فضّل حوالي 83 في المئة من المشجعين التنقل عن طريق مترو الدوحة لحضور مباراة مصر والسودان في استاد 974.
  • تمكن العديد من المشجعين ومندوبي وسائل الإعلام من حضور أكثر من مباراة واحدة في يوم واحد، بفضل تقارب المسافات في قطر.
  • إصدار ما يزيد على 760 تصريحاً للإعلاميين، إلى جانب 252 تصريحا لتصوير مباريات وفعاليات البطولة. وشاركت وسائل الإعلام الدولية في تغطية البطولة على نطاق واسع بنسبة تجاوزت ثلاثة أرباع المؤسسات الإعلامية المشاركة، بينما أسهمت وسائل الإعلام المحلية بالنسبة المتبقية.
Tagged , , , , ,

About طارق الغديري

صحافي تونس مؤسس ورئيس تحرير الموقع الإلكتروني التونسي www.zajel.tn وهو ممثل تونس في التصويت على جوائز "الأفضل" للفيفا FIFA Awards منذ إنشائها سنة 2017
View all posts by طارق الغديري →