اقتصاد

تونس تشتري نحو 125 ألف طن من القمح في مناقصة دولية

مناقصة دولية لشراء القمح

 قال متعاملون أوروبيون إنهم يعتقدون أن ديوان الحبوب التونسي، المشتري الرسمي للحبوب في تونس، اشترى نحو 125 ألف طن من القمح اللين في مناقصة دولية اليوم الثلاثاء.

وأضافوا أن أقل سعر بلغ نحو 262.88 دولار للطن شاملة تكلفة الشحن لشراء شحنتين حجم الواحدة 25 ألف طن من شركة بيلدكوم البلغارية للتجارة.

وتعكس التقارير تقييمات المتعاملين ومن الممكن ورود تقديرات أعلى للأسعار والكميات.

وطلبت المناقصة القمح من مناشئ اختيارية في خمس شحنات كل منها 25 ألف طن. وقال المتعاملون إن الشحن مطلوب في الفترة من العاشر من نوفمبر إلى 25 ديسمبر حسب المصدر المختار للتوريد.

وأضافوا أن التقديرات تشير إلى أن 25 ألف طن تم شراؤها من شركة فيتيرا التجارية بسعر 263.34 دولار للطن شاملة تكاليف الشحن، مع شراء 50 ألف طن أخرى من دريفوس في شحنتين كل منهما 25 ألف طن بسعر 264 دولار للطن.

وكانت الإجراءات الروسية غير الرسمية للحد من صادرات الحبوب الكبيرة في البلاد محور تركيز السوق في الأسابيع القليلة الماضية، مع اتخاذ تدابير تشمل وضع حد أدنى استرشادي للأسعار التي سيتم تقديمها في المناقصات.

وقال متعاملون إن أدنى سعر عرضته شركة روسية في مناقصة تونس اليوم الثلاثاء بلغ 266.83 دولار للطن شاملا تكاليف الشحن، لكن شركات تجارية أخرى ربما عرضت قمحا روسيا لأن المناقصة كانت تهدف إلى الحصول على إمدادات من مناشئ اختيارية.

وفي المناقصة السابقة لشراء القمح في 19 سبتمبر أيلول، اشترت تونس نحو 125 ألف طن بأقل سعر بلغ 245.83 دولار للطن شاملا تكاليف الشحن. ومنذ ذلك الحين ارتفعت أسعار إمدادات البحر الأسود وروسيا جزئيا بسبب الإجراءات الروسية لكبح الصادرات لتهدئة أسعار الطحين (القمح) محليا.

Tagged , , , ,

About طارق الغديري

صحافي تونس مؤسس ورئيس تحرير الموقع الإلكتروني التونسي www.zajel.tn وهو ممثل تونس في التصويت على جوائز "الأفضل" للفيفا FIFA Awards منذ إنشائها سنة 2017
View all posts by طارق الغديري →