اقتصاد

شراكة واستثمار في صناعة النسيج بين تونس والصين

شراكة واستثمار بين تونس والصين

بحث وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير عبد الحفيظ، الاثنين، مع نائب رئيس المجلس الوطني الصيني لقطاع صناعة النسيج والملابس تشو يينغ تشين، آفاق الاستثمار والشراكة بين البلدين في هذا القطاع.
جاء ذلك خلال اجتماع بين المسؤولين في مقر وزارة الاقتصاد والتخطيط التونسية، وفق بيان للوزارة.
وحسب الوزارة، كان الاجتماع “مناسبة تناول خلالها الجانبان الآفاق والإمكانيات المتاحة لتعزيز الشراكة بين الجانبين وتكثيف الاستثمارات الصينية في تونس في مجال النسيج”.
وأضافت أن تونس والصين أعربتا عن “تطلعهما لمزيد من تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية، لا سيما على مستوى الاستثمار، وبعث المشاريع المشتركة، في ضوء ما تشهده العلاقات السياسية من ديناميكية وتطور ملحوظ في الآونة الأخيرة، خدمة لمصلحة البلدين الصديقين”.
كما “تم استعراض ميزات القطاع في كلا البلدين، والفرص الكامنة لتحقيق تكامل يخدم المصلحة المشتركة”.
وأوائل الشهر الجاري، أجرى رئيس الحكومة التونسي كمال المدوري زيارة إلى الصين؛ للمشاركة في أعمال قمة “منتدى التعاون الصيني الإفريقي”.

ولدى استقباله المدوري، على هامش تلك الزيارة آنذاك، أكد نائب رئيس مجلس الدولة الصيني دينغ شيويه شيانغ دعم بلاده لتونس وحرصها على إتمام المشاريع المتفق عليها بين البلدين.
وتشمل هذه المشاريع، وفق المسؤول الصيني، جسر بنزرت (شمال)، ومحطة توليد الطاقة الشمسية والمدينة الصحية في مدينة القيروان (وسط)، وتوسعة مستشفى صفاقس الجامعي (شرق)، وإنشاء مستشفى علاج الأورام بمدينة قابس (جنوب).
كما بحث المدوري، خلال تلك الزيارة مع وفد من صندوق التنمية الصيني الإفريقي، فرص الاستثمار واستخدام آليات الصندوق لضخ مشاريع جديدة في السوق المحلية، وفق بيانات لرئاسة الحكومة التونسية.

Tagged , , , ,