صحة

كلب بوليسي لمنع انتشار بق الفراش بعد عودة بعثة كوريا الجنوبية من باريس

كلب بوليسي يحمل اسم "سيكو" في المطار الرئيسي لسيول

أعلنت كوريا الجنوبية الثلاثاء أنّها خصصت في مطارها الرئيسي كلباً بوليسياً هو الأول من نوعه مدرّباً على رصد بق الفراش لمنع انتشار هذه الحشرات الذي يُحتمل أن يحصل مع عودة الرياضيين من أولمبياد باريس.

وفازت كوريا الجنوبية بـ32 ميدالية من بينها 13 ذهبية، لتحتل المركز الثامن في ترتيب الميداليات. وقد عاد نحو 140 من رياضييها إلى سيول خلال الأسبوع الفائت.

ونُشر كلب بوليسي يحمل اسم “سيكو” في المطار الرئيسي لسيول كجزء من مبادرة بين الحكومة و”سيسكو”، أكبر شركة لمكافحة الحشرات في كوريا الجنوبية.

وأشارت “سيسكو”، في بيان، إلى أنّ “سيكو”، وهو كلب من سلالة بيغل يبلغ سنتين، تلقى تدريبات ليصبح قادراً على رصد رائحة الفيرومون الخاصة ببق الفراش وتحديد موقع الحشرات الماصة للدماء في غضون دقيقتين بدقّة تصل نسبتها إلى 95%.

وقال ناطق باسم الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها “من 9 أوت حتى 8 سبتمبر، اليوم الذي تختتم فيه الألعاب البارالمبية، ستكون خدمات الكلب الكاشف عن بق الفراش متاحة في مطار إنتشون لمَن يرغبون في استخدامها”.

وتتضمّن المبادرة أيضاً الاستعانة بخبراء في مكافحة بق الفراش يتمتعون بخبرة تزيد عن عشر سنوات للمساعدة في تفتيش الأمتعة. وزاد تطهير الطائرات من مرة واحدة في الشهر إلى مرة في الأسبوع، مع التركيز على الرحلات المتوجّهة من باريس إلى إنتشون.

وبقيت كوريا الجنوبية خالية إلى حد كبير من بق الفراش لسنوات، قبل تسجيل تفشٍّ مع معاودة السفر بعد جائحة كوفيد-19.

وأظهرت الأرقام الرسمية أنّ 950 حالة تم الإبلاغ عنها بين نوفمبر وفيفري.

وعانت باريس من تفشي بق الفراش في العام الفائت، إذ أثارت تقارير عن ظهوره حالاً من الذعر في مختلف أنحاء فرنسا خلال فصلي الصيف والخريف، مما تسبب بإغلاق عدد كبير من المدارس.

Tagged , , , ,