رياضة

باريس 2024: كل ما تحتاج معرفته عن الأولمبياد اليوم الجمعة

السباح الفرنسي ليون مارشان صاحب الشعبية الهائلة

تنطلق منافسات ألعاب القوى بكل قوة في أولمبياد باريس الصيفي اليوم الجمعة بينما يسعى السباح الفرنسي ليون مارشان صاحب الشعبية الهائلة إلى الفوز بلقبه الرابع في الدورة كما يتطلع لاعب الجودو الفرنسي المتميز تيدي رينر إلى الفوز بالميدالية الذهبية الأولمبية الرابعة.

وسيتوج أيضا أبطال أولمبيون في رياضات الريشة الطائرة والفروسية والتجديف وركوب الأمواج والرماية.

وفيما يلي ما تحتاج معرفته عن الألعاب الأولمبية اليوم الجمعة:

*ألعاب القوى

ستمنح ميدالية ذهبية في سباق 10 آلاف متر للرجال بينما يهدف حامل الرقم القياسي العالمي الأوغندي جوشوا تشيبتيغي ومواطنه جاكوب كيبليمو إلى تحسين ميداليتيهما الفضية والبرونزية في طوكيو على التوالي في حين سيدافع الإثيوبي سيليمون باريجا عن لقبه الأولمبي.

ويبدأ بطل العشاري الكندي داميان وارنر رحلة الدفاع عن لقبه الأولمبي في غياب زميله بطل العالم بيرس لوباج والذي أعلن قبل أقل من أسبوعين انسحابه بسبب إصابة في الظهر.

* مارشان الرائع

يسعى النجم الأولمبي الفرنسي ليون مارشان إلى الفوز بالميدالية الذهبية الرابعة في دورة الألعاب التي تستضيفها بلاده في سباق 200 متر فردي متنوعة للرجال.

وتتوافد الجماهير المتحمسة إلى حمام السباحة في باريس في كل مرة يشارك فيها السباح الشاب (22 عاما) وتتردد الهتافات الصاخبة تشجيعا له.

* مشاعر ركوب الأمواج

كانت المشاعر حاضرة بقوة خلال منافسات ركوب الأمواج في تاهيتي أمس الخميس بعد خروج البطلة الأولمبية كاريسا مور من دور الثمانية لمنافسات فردي السيدات وكذلك اللاعبة المحلية فاهين فييرو صاحبة الشعبية الواسعة بينما تأهل البرازيلي غابرييل ميدينا إلى الدور قبل النهائي مع الأسترالي جاك روبنسون.

* عودة الملكة

أحرزت الأمريكية سيمون بايلز ميداليتها الذهبية الثانية في أولمبياد باريس الصيفي أمس الخميس إذ قدمت أداء مثيرا لتنتصر على منافستها البرازيلية ريبيكا أندرادي وتتوج عودتها المذهلة.

* خلافات حول الجنس

دافعت اللجنة الأولمبية الدولية المنظمة لمنافسات الملاكمة عن قرارها بالسماح لملاكمتين بالمنافسة في أولمبياد باريس رغم الجدل حول جنسهما قائلة إن الملاكمتين تواجهان “عدوانا” بسبب قرار تعسفي.

* الآمال في الفوز في الجودو

يسعى الفرنسي تيدي رينر الذي أشعل المرجل الأولمبي يوم الجمعة الماضي إلى جانب بطلة ألعاب القوى الفرنسية السابقة ماري جوزيه بيريك، إلى الفوز بالميدالية الذهبية الأولمبية الثالثة في فئة أكثر من 100 كيلوغرام بداية من دور 16.

* الصين تبحث عن ذهبية أخرى في الغطس

تسعى الصين إلى الفوز بالميدالية الذهبية الرابعة في الغطس في دورة ألعاب باريس الصيفية في منافسة القفز المتزامن من المنصة المتحركة من ارتفاع ثلاثة أمتار للرجال.

وسيدافع الثنائي لونغ داوي ووانغ سونغيوان الدفاع عن اللقب دون وجود أي منافسين واضحين في الافق إذ سيطر الثنائي على المنافسة خلال العامين الماضيين.

* دعم بان

هبت وسائل الإعلام الصينية الرسمية ومستخدمو الإنترنت في البلاد لدعم بطل السباحة الأولمبي بان شونلي بعد أن اتهمه منتقدون، من بينهم معلق سباحة أسترالي، بأن الأداء الذي قدمه في سباق 100 متر حرة وتحطيمه للرقم القياسي العالمي “ليس ممكنا بشريا”.

* تشتت

قالت إن بي سي يونيفرسال إن واحدا من كل أربعة أمريكيين يقولون أن معدل إنتاجيتهم في العمل تراجع منذ بدء الألعاب، ويقول نصفهم إنهم أعادوا ترتيب روتينهم اليومي من أجل مشاهدة أحداث الدورة.

Tagged , , ,