رياضة

دوري أبطال إفريقيا: الأهلي يتأهل إلى نصف النهائي للمرة 20 و تأهل صعب لسانداونز

علي معلول في مباراة الأهلي المصري وسيمبا التنزاني

 تأهل الأهلي المصري حامل اللقب الى نصف نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم للمرة العشرين في تاريخه بعدما كرر فوزه على ضيفه سيمبا التنزاني بهدفين نظيفين الجمعة على ملعب القاهرة الدولي في اياب الدور ربع النهائي.

وكان الاهلي قد فاز ذهابا بهدف نظيف بالعاصمة دار السلام.

سجل هدفي فوز الاهلي عمرو السولية (48) والبديل محمود عبد المنعم “كهربا” (90+10)، ليضرب الاهلي موعدا في نصف النهائي مع الفائز من بيترواتلتيكو الانغولي وتي بي مازيمبي الانغولي، علما انّ مواجهة الذهاب بينهما انتهت بالتعادل السلبي بمدينة لوبومباتشي.

جاءت بداية المباراة هادئة في حين انحصر اللعب في وسط الملعب نظرا للكثافة العددية من كلا الفريقين مع افضلية الاستحواذ والسيطرة للاعبي سيمبا.

عاب لاعبو الاهلي البطء الشديد في بناء الهجمة، وسوء التمرير مع الاعتماد على التمريرات الطولية خلف دفاع سيمبا، ومن احداها سجل الفرنسي انتوني موديست هدف التقدم لأصحاب الارض (22) الغاه حكم المباراة بداعي التسلل عقب العودة لتقنية حكم الفيديو المساعد (VAR).

مع مرور الوقت زاد ضغط الضيوف وسط حالة من الارتباك في دفاع الاهلي، وشهدت الدقيقة 35 اخطر فرصة لسيمبا بعدما سدد البوروندي سعيدى نتيبازونكيا من خارج منطقة الجزاء أبعدها الحارس مصطفى شوبير، ارتدت للخالي من الرقابة الزامبي كلاتوس شاما حولها عرضية ثمّ سددها المالي بابكر سار مباشرة ابعدها شوبير مجددا بقدمه وشتتها الدفاع.

ومن اول هجمة منظمة للأهلي (48)، مرر المغربي رضا سليم الكرة عرضية من ناحية اليسار، مهدها موديست للقادم من الخلف السولية الذي سددها مباشرة من داخل منطقة الجزاء ارتدت من العارضة داخل الشباك على يمين الحارس المغربي ايوب لكرد.

شكلت اختراقات التونسي علي معلول وسليم ناحية اليسار خطورة على دفاع سيمبا، وتعددت تمريراتهما العرضية فلم يستغلها موديست ولا حسين الشحات، وكاد ايوب لكرد يكلف فريقه هدفا ثانيا (80) بعدما اخطأ في التمرير خارج منطقة الجزاء حيث وصلت الكرة لسليم الذي سددها في المرمى الخالي اصطدمت بمدافع سيمبا، وسيطر عليها لكرد قبل ان تسكن شباكه.

وفي الدقيقة السادسة من الوقت الضائع احتسب حكم المباراة ركلة جزاء للأهلي اثر تعرض الشحات للعرقلة فانبرى لها كهربا وسددها على يسار على يسار لكرد.

– تأهل صعب لسانداونز-

وحجز ماميلودي سانداونز الجنوب افريقي بصعوبة مقعده في الدور نصف النهائي بعدما اجتاز عقبة يانغ أفريكانز التنزاني 3-2 بركلات الترجيح اثر انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي على ملعب “لوفتوس فيرسفيلد” في بريتوريا في لقاء الاياب.

وكانت مباراة الذهاب في دار السلام قد انتهت بالتعادل السلبي أيضاً.

وسيلتقي الفريق الجنوب افريقي الياحث عن لقبه الثاني في المسابقة بعد 2016، مع الفائز من مواجهة الترجي التونسي وأسيك ميموزا العاجي واللذين يلتقيان السبت إياباً في أبيدجان بعدما انتهى لقاء الذهاب بالتعادل السلبي.

ويدين الفريق الأصفر، المتوج في الخريف الفائت بلقب الدوري الافريقي، بتأهله الى حارسه الدولي رونوين وليامس الذي تصدى لركلتين ترجيحيتين ليانغ افريكانز، فيما أهدر الأوروغواياني غاستون سيرينو كرته.

وسيطر “برازيل افريقيا” على كافة المجريات وحاول مرارا الوصول الى المرمى التنزاني إلا أنه لاقى صعوبة كبيرة بفعل تكتل الفريق الضيف في منطقته واعتماده على المرتدات السريعة، وكانت الفرصة الوحيدة في الشوط الأول عبر ثيمبينكوسي لورش الذي سدد من مسافة قريبة إلا أنه عجز عن بلوغ شباك الحارس المالي ليلانغ افريكانز دجيغي ديارا تمكن من إنقاذ الموقف ببراعة (38).

ولم يتغير شكل اللقاء في الشوط الثاني، وكانت اللقطة الأهم في الدقيقة 60 عندما روض لاعب “يانغا” البوركيني ستيفن عزيز كي الكرة وأطلقها قوية ارتطمت ببطن العارضة وارتدت الى أرض الملعب بان إنها تجاوزت خط المرمى ثم التقطها الحارس رونوين وليامس، وأمر الحكم الموريتاني دحان بيدا اعتبر ان الكرة لم تتجاوز بكامل محيطها بعد مراجعة حكم الفيديو المساعد VAR.

وتابع سانداونز أفضليته ولا سيما بعد التبديلات التي أجراها المدرب رولاني موكوينا إذ أشرك لاعب الوسط الأوروغواياني غاستون سيرينيو لزيادة الكثافة الهجومية، وكاد “يانغا” ان يخطف المباراة مجدداً على عكس المجريات، إذ سدد العاجي جوزف غيدي غنادو بجوار المرمى المشرع اثر عرضية من عزيز كي (78).

Tagged , , , ,