رياضة

دوري أبطال إفريقيا: الترجي يتألق.. الوداد ينعش آماله والنجم وهذا الثلاثي يودّعون

تألق الترجي الرياضي التونسي متسببا في خروج مواطنه النجم الساحلي

تألق الترجي الرياضي التونسي متسببا في خروج مواطنه النجم الساحلي من دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، بينما أنعش الوداد المغربي بعدما ثأر من مضيفه جوانينغ غالاكسي البوتسواني، في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من دور المجموعات، في حين ودّع كل من بيراميدز المصري ونواذيبو الموريتاني وبلوزداد الجزائري.

– الترجي يحسم الكلاسيكو –

واقترب الترجي التونسي من اللحاق بالدور ربع النهائي بعدما أطاح مضيفه ومواطنه النجم الساحلي بفوزه عليه في “كلاسيكو تونس” 2-0 على ملعب رادس، ضمن المجموعة الثالثة.

ويتصدر بيترو دي لواندا الأنغولي المجموعة برصيد تسع نقاط ضامناً التأهل، ويأتي الترجي ثانياً بثماني نقاط ثمّ الهلال السوداني ثالثاً (5) والنجم الساحلي أخيراً (4).

ويحتاج فريق “باب سويقة” إلى التعادل على الأقل في الجولة الأخيرة ضد الهلال ليحسم تأهله، فيما الخسارة ستمنح الفريق السوادني الفائز ذهاباً 3-1 التأهل.

وسيطر الترجي الطامح إلى لقب خامس في المسابقة القارية، على مجريات اللقاء وحسم الأمور في الشوط الأول إذ افتتح البرازيلي يان ساس التسجيل (26).

وعزز زكريا العايب تفوّق الفريق الضيف من تسديدة زاحفة من خارج منطقة الجزاء (41).

الوداد ينعش آماله

ورفع الوداد البيضاوي رصيده إلى 6 نقاط في المركز الثالث للمجموعة الثانية، بالتساوي مع سيمبا التنزاني الذي تعادل الجمعة مع مضيفه أسيك ميموزا العاجي سلباً، ليضمن الفريق العاجي صدارة المجموعة برصيد 11 نقطة. بينما يقبع غالاكسي، الفائز ذهاباً على الوداد بالنتيجة عينها، في المركز الأخير بأربع نقاط.

وستحسم الجولة الأخيرة البطاقة الثانية، حيث يحتاج الوداد الى تعثر سيمبا أمام جوانينغ وتحقيق نتيجة إيجابية أمام ضيفه أسيك ميموزا، كونه فاز على الفريق التنزاني 1-0 قبل أن يخسر أمامه 0-2.

وقدم فريق المدرب فوزي البنزرتي أداء جيداً لا سيما في نصفها الأول، حيث كان الأفضل انتشاراً وسيطرة، رغم الحارة وسوء أرضية الملعب.

وأشرك “شيخ المدربين” ثلاثة وافدين جدد هم الظهير بدر كدارين الذي حل بدلاً من الدولي يحيى عطية الله المنتقل الى سوتشي الروسي، العائد المخضرم إسماعيل الحداد، والنيجيري آدي أوغونس.

وبعد سلسلة مناورات ومرتدات من الفريق البوتسواني كانت خطرة، حول المدافع أمين فرخان رأسية ارتدت من القائم الخلفي للمرمى (36)، ثم سدّد الحداد كرة قوية مرت قريبة من المرمى (37).

وقبل إعلان الحكم انتصاف اللقاء، هزّ كدارين الشباك برأسية خدعت الحارس غواتسيوني فوكو واستقرت الى يمينه اثر ركلة حرة متقنة نفذها سيف الدين بوهرة (45+2).

وتراجع الفريق المغربي الى منطقته مع انطلاق الشوط الثاني، ما أفسح بالمجال أمام أصحاب الأرض لينتظموا ويهددوا مرمى الحارس يوسف المطيع الذي تسبب بركلة جزاء اثر عرقلته المهاجم وينديلي روداث، بيد انه صحح خطأه بالتصدي لركلة دانيال ميساندامي (55).

– خسارة ثقيلة لبيراميدز –

وودّع بيراميدز دور المجموعات في مشاركته الاولى، بخسارة ثقيلة أمام مضيفه مازيمبي الكونغولي الديموقراطي بثلاثية نظيفة حملت توقيع جويل بيا (32)، غلودي ليكونزا (45+1) والبديل باسيان موامبا (90+2).

وضمِن مازيمبي بلوغ ربع النهائي إلى جانب ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي الذي تغلب على مضيفه اف سي نواذيبو الموريتاني 2-0 في نواكشوت، إذ رفعا رصيديهما لعشر نقاط مع أفضلية المواجهة المباشرة لمازيمبي، بينما تجمد رصيد كل من بيراميدز ونواذيبو عند أربع نقاط.

في المباراة الأولى، تسيّد لاعبو بيراميدز أغلب فترات الشوط الأوّل، واهدر مصطفى فتحي والكونغولي الديموقراطي فيستون مايلي فرصتين مؤكدتين (16 و18)، وطالبوا بركلة جزاء تعرض مايلي لعرقلة من الخلف.

وخلافاً للمجريات، لعب ليكونزا عرضية وصلت للخالي من الرقابة بيا، سدّدها مباشرة إلى يسار الحارس أحمد الشناوي.

وفي الوقت البدل عن ضائع، لعب المالي فيلي تراوريه عرضية لحظة خروج الشناوي من مرماه، وصلت لليكونزا سددها داخل المرمى الخالي هدفاً ثانياً.

وفي الدقيقة الثانية من الوقت البدل عن ضائع، ارتكب البوركينابي بلاتي توريه خطأ فادحاً في اعادة الكرة لحارسه، استغلها موامبا مبدداً كل أحلام الفرق المصري.

وعلى ملعب “شيخا ولد بيديا”، خرج نواذيبو من حسابات التأهل بسقوطه أمام ضيفه سان داونز بهدفين نظيفين.

وسيطر الفريق الجنوب إفريقي على المواجهة بشكلٍ كامل، إذ عجز الفريق الموريتاني عن التسديد ولو لمرة واحدة باتجاه الحارس الدولي رونوين وليامس الذي قاد بلاده إلى المركز الثالث في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة، مقابل 8 تسديدات أصابت المرمى الموريتاني إذ تصدى الحارس محمود مبودي لست منها.

وافتتح الفريق الضيف التسجيل في منتصف الشوط عبر غرانت كيكانا إثر تمريرة من زميله التشيلي مارسيلو أليندي (21).

وتوالت الفرص الجنوب إفريقية حتى الدقائق الأخيرة حينما حسم البديل ثيمبنكوسي لورتش الأمور بإضافته الهدف الثاني إثر تمريرة متقنة من الدولي تيبوهو موكوينا (90+1).

– سقوط مُذل لبلوزداد –

وأطاح يانغ أفريكانز التنزاني بضيفه شباب بلوزداد الجزائري خارج المنافسة بعدما اكتسحه 4-0 في دار السلام، ليتأهل إلى دور الثمانية رفقة الأهلي المصري عن المجموعة الرابعة.

وكان الأهلي قد تغلب على مضيفه ميدياما الغاني 1-0 الجمعة.

وتصدر الأهلي بتسع نقاط أمام يانغ أفريكانز الثاني برصيد 8 نقاط، بينما ودع شباب بلوزداد البطولة برصيد 5 نقاط قبل الجولة الختامية بسبب أفضلية المواجهتين لصالح افريكانز، أما ميدياما فحلّ رابعاً بأربع نقاط.

وجاءت المباراة ضعيفة في الشوط الأول من ناحية الفريق الجزائري الذي استسلم لأفضلية أصحاب الأرض المطلقة، وترجم الفريق التنزاني أفضليته قبل انتهاء الشوط الأول عندما افتتح التسجيل عبر مدثر يحيى مستغلاً خطأ دفاعياً فادحاً بين الجزائريين الحسين بن عيادة ومعاد حداد ليحوّل عرضية لاعب جمهورية الكونغو الديموقراطية لوماليزا موتامبالا صاروخية إلى شباك الحارس ألكسيس قندوز (43).

ومع انطلاق الشوط الثاني عزز الفريق المضيف تقدمه عبر ستيفان عزيز كي مستغلاً خطأ آخراً في الدفاع الجزائري وسدد كرة زاحفة في شباك قندوز (46).

وبعد دقيقتين تضاعفت متاعب الفريق الجزائري عندما أضاف كينيدي موسوندا ثالث أهداف يانغ افريكانز إثر مجهود فردي من العاجي بيودو باكوم زوزوا (48).

وتواصلت أفضلية أصحاب الأرض وسط غياب تام للفريق الجزائري، واختتم العاجي جوزف غيدي غنادو الهدف الرابع بعدما تبادل التمرير مع عزيز كي (84).

Tagged , , , ,