مجتمع

إيقاف 22 تونسيا حاولوا «الحرقة» قبالة سواحل قرقنة

قارب يقل مهاجرين

أعلنت السلطات التونسية، الأربعاء، ضبط 22 من مواطنيها خلال محاولة هجرة غير نظامية «الحرقة» قبالة سواحل جزيرة قرقنة .
وقالت الإدارة العامة للحرس الوطني، عبر بيان، إن “وحدات الحرس البحري تمكنت الاثنين من نجدة وإنقاذ 22 مجتازا تونسيا (8 رجال، 7 نساء، و7 أطفال) على بعد 25 ميلا بحريا عن سواحل قرقنة (ولاية صفاقس)”.
وأضافت أن “التحقيقات الأولية أفادت أن المجموعة أبحرت (…) الليلة الفاصلة بين الأحد والاثنين”.
وتابعت: “تبين أن هذه المجموعة هي نفسها التي تم تداول خبر إبحارها على وسائل التواصل الاجتماعي مصحوبا بإشاعات عن غرقهم. وقد انتشرت صورهم على الشبكات الاجتماعية، وتم إرسال نداءات استغاثة عن وضعهم إلى منظمات إيطالية”.
وأفادت بأن “الجميع بحالة جيدة ولا توجد إصابات أو حالات وفاة. وتُجرى التحقيقات لاستكمال الإجراءات القانونية المتعلقة بمحاولتهم الهجرة غير النظامية”.
ووفق حصيلة نشرها الحرس الوطني التونسي، عبر بيان في جوان الماضي، انتشلت السلطات 462 جثة لمهاجرين غير نظاميين منذ بداية 2024 حتى ماي الماضي، مقابل 714 خلال الفترة ذاتها من 2023.
كما أفاد في البيان بإنقاذ 30 ألفا و281 مهاجرا غير نظامي، مقابل 21 ألفا و652 خلال الفترة ذاتها من 2023.
وبوتيرة شبه أسبوعية، تعلن السلطات التونسية إحباط محاولات هجرة غير نظامية إلى سواحل أوروبا، وضبط مئات المهاجرين من تونس أو دول إفريقية أخرى، والذين يقدمون على الهجرة جراء أزمات اقتصادية وسياسية في بلادهم.
وتتعرض تونس لضغوط أوروبية متصاعدة لممارسة مزيد من الرقابة على شواطئها ومنع قوارب الهجرة من مغادرتها.
وفي سبتمبر 2023، أعلنت المفوضية الأوروبية تخصيص 127 مليون يورو مساعدات لتونس، ضمن مذكرة تفاهم بشأن قضايا، بينها الحد من توافد المهاجرين غير النظاميين.

Tagged , , ,