رياضة

بطولة فرنسا: هزيمة أولى لأولمبيك مرسيليا وفوز ثان قاتل لأولمبيك ليون

هزيمة أولى لأولمبيك مرسيليا

مُني مرسيليا بهزيمته الأولى للموسم مع مدربه الجديد الإيطالي روبرتو دي زيربي، وجاءت على يد مضيفه ستراسبورغ 0-1 الأحد في الجولة السادسة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ودخل مرسيليا اللقاء باحثا عن انتصاره الرابع تواليا والخامس للموسم من أجل البقاء على المسافة ذاتها من باريس سان جرمان حامل اللقب وموناكو الفائزين الجمعة على رين 3-1 والسبت على مونبلييه 2-1 تواليا.

لكن ستراسبورغ كان له رأي آخر، محققا فوزه الثاني للموسم والأول على مرسيليا في الدوري منذ أفريل 2005 (1-0) بفضل هدف وحيد سجله البرتغالي دييغو موريرا في الدقيقة 40، رافعا رصيد فريقه إلى 9 نقاط.

وتجمد رصيد الضيف المتوسطي عند 13 في المركز الثالث بفارق ثلاث نقاط عن كل من سان جرمان وموناكو، بعد لقاء شارك فيه لاعبه الجديد أدريان رابيو في الشوط الثاني.

بفضل فوفانا

وعاد ليون من ملعب تولوز بفوزه ثان للموسم وجاء بهدف قاتل 2-1.

وبدا أن ليون سيكتفي بالتعادل الثاني للموسم بعدما دخل الوقت بدل الضائع وهو متعادل مع مضيفه الذي كان يتقدم عليه بفارق نقطة.

وجد ليون نفسه متخلفا منذ الدقيقة 14 بهدف ليان غبوهو، لكنه أدرك التعادل بهدية من المدافع الدنماركي راسموس نيكولايسن الذي حوّل الكرة بالخطأ في شباك فريقه (28).

وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، نجح البديل البلجيكي ماليك فوفانا، البالغ من العمر 19 عاما، في خطف هدف النقاط الثلاث والفوز الثاني لفريقه (5+90).

وهذا الفوز، يعطي جمهور ليون الأمل بعدم تكرار سيناريو الموسم الماضي حين وجد الفريق نفسه في مراكز الهبوط إلى الدرجة الثانية الموسم الماضي إن كان بقيادة المدرب لوران بلان أو خلفه الإيطالي فابيو غروسو، قبل أن يستعين في نهاية نوفمبر ببيار ساج الذي انتشله من كبوته وصعد به حتى الوصول في نهاية الموسم إلى المركز السادس، ومنحه بالتالي بطاقة المشاركة في “يوروبا ليغ”.

وبدأ ليون الموسم الجديد بهزيمتين تواليا ثم تنفس الصعداء بفوزه على ستراسبورغ 4-3، لكنه عاد بعدها لينتكس مكتفيا بتعادل وهزيمة، قبل أن يخطف الأحد الانتصار الثاني الذي رفعه من المركز الخامس عشر إلى الحادي عشر بسبع نقاط، فيما تجمد رصيد تولوز عند خمس.

وبذلك، تحضر ليون بشكل جيد لرحلته إلى اسكتلندا حيث يتواجه الخميس مع رينجرز في الجولة الثانية من مسابقة “يوروبا ليغ” بحلتها الجديدة والتي بدأها بشكل جيد من خلال فوزه على ضيفه أولمبياكوس اليوناني 2-0.

رينس يتقدم

وبات رينس رابعا بتحقيقه فوزه الثالث، وجاء على حساب مضيفه أنجيه الأخير بثلاثة أهداف لليابانيين كيتو ناكامورا (9) وجونيا إيتو (25) ومارشال مونيتسي من زمبابوي (79)، مقابل هدف للجزائري زين الدين فرحات (84).

ورفع رينس رصيده إلى 11 نقطة في المركز الرابع بفارق نقطتين عن مرسيليا.

وفرّط نانت بفرصة أن يكون على المسافة ذاتها من رينس واكتفى بنقطة رفع بها رصيده إلى تسع بعدما تقدم على ضيفه سانت إتيان بهدفين نظيفين لجوهان لوبونان (10) والويلزي سوربا توماس (49)، قبل أن تهتز شباكه بهدفين للعاجي إبراهيم سيسوكو (57 و67 من ركلة جزاء) الذي منح فريقه نقطته الرابعة في المركز السابع عشر قبل الأخير.

Tagged , , , ,