سياسة

غلق طرق وقطع الإنترنت ونشر الجيش في بنغلاديش

دوريات للجيش اليوم السبت في عاصمة بنغلاديش

 خلت شوارع داكا من المارة وانتشرت دوريات للجيش اليوم السبت في عاصمة بنغلاديش وأغلقت الطرق وسط حظر تجول لإخماد احتجاجات بقيادة الطلاب على نظام الحصص في وظائف القطاع العام أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 110 أشخاص الأسبوع الماضي.

واستمر تعليق خدمات الإنترنت والرسائل النصية الذي بدأ يوم الخميس مما عزل بنغلاديش عن العالم في الوقت الذي اتخذت فيه الشرطة إجراءات صارمة في مواجهة الاحتجاجات التي استمرت على الرغم من حظر التجمعات بالأماكن العامة.

ولم يتسن إتمام أي اتصالات هاتفية من خارج البلاد، كما لم تحدث المؤسسات الإعلامية التي تتخذ من بنغلاديش مقرا مواقعها على الإنترنت وظلت حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي غير نشطة.

وقال جون هايدمان الخبير في قسم الشبكات وأمن الإنترنت في معهد علوم المعلومات بجامعة جنوب كاليفورنيا إن “قطع الإنترنت عن دولة يبلغ عدد سكانها نحو 170 مليون نسمة يشكل إجراء متشددا لم نشهد مثله منذ الانتفاضة المصرية في عام 2011”.

وإلى جانب القتلى أسفرت الاشتباكات عن إصابة آلاف، وفقا لبيانات من مستشفيات في أنحاء بنغلاديش. واستقبل مستشفى كلية الطب في داكا 27 جثة أمس الجمعة خلال ساعتين فقط من الخامسة حتى السابعة مساء أمس الجمعة (1100 إلى 1300 بتوقيت جرينتش).

وعلى مدى الأيام الخمسة الماضية، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع وألقت قنابل الصوت لتفريق المحتجين خلال اضطرابات عمت أنحاء البلاد حيث اشتبك المتظاهرون مع أفراد الأمن ورشقوهم بالطوب وأضرموا النار في المركبات.

وزاد من حدة المظاهرات، وهي الأكبر منذ إعادة انتخاب الشيخة حسينة لولاية رابعة على التوالي هذا العام، ارتفاع معدلات البطالة بين الشبان الذين يشكلون ما يقرب من خُمس السكان.

ومع ارتفاع عدد القتلى وعدم قدرة الشرطة وغيرها من قوات الأمن على احتواء الاحتجاجات العنيفة، فرضت حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة أمس الجمعة حظر تجول على مستوى البلاد ونشرت الجيش.

وذكرت قنوات تلفزيونية أن حظر التجول تم تخفيفه لمدة ساعتين اعتبارا من ظهر اليوم السبت للسماح للناس بالتسوق لشراء احتياجاتهم وإنجاز أي مهام أخرى.

وأضافت التقارير أن حظر التجول سيستمر حتى الساعة العاشرة من صباح غد الأحد (0400 بتوقيت غرينتش) ، وعندها ستقيّم الحكومة الوضع وتحدد الخطوة التالية.

واندلعت الاضطرابات في أنحاء بنغلاديش في البداية بسبب غضب الطلاب من نظام حصص يخصص 30 بالمئة من الوظائف الحكومية لأفراد عائلات المقاتلين الذين شاركوا في حرب الاستقلال عن باكستان.

وقال طارق عبد الرحمن القائم بأعمال رئيس حزب المعارضة الرئيسي في بنجلادش إن السلطات اعتقلت الكثير من زعماء أحزاب المعارضة وناشطين وطلابا شاركوا في الاحتجاجات. وقال المحتجون في رسالة نصية إن الشرطة اعتقلت ناهد إسلام، من كبار منسقي الاحتجاجات الطلابية، في الساعة الثانية من صباح اليوم السبت.

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من وقوع الاعتقالات.

وانتقدت منظمات دولية لحقوق الإنسان تعليق خدمة الإنترنت وإجراءات قوات الأمن. وقال الاتحاد الأوروبي إنه يشعر بقلق بالغ إزاء أعمال العنف والخسائر في الأرواح.

Tagged , , , ,