رياضة

ويمبلدون: باوليني تنهي مغامرة فيكيتش وتواجه كرايتشيكوفا في النهائي

الإيطالية جازمين باوليني

أنهت الإيطالية جازمين باوليني، المصنفة سابعة عالمياً، مغامرة الكرواتية دونَّا فيكيتش عندما تغلبت عليها 2-6 و6-4 و7-6 (10-8) الخميس في مباراة مثيرة استغرقت ساعتين و51 دقيقة وبلغت المباراة النهائية لبطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، الثانية توالياً لها في الغراند سلام.

وتلتقي باوليني التي خسرت نهائي رولان غاروس أمام البولندية إيغا شفيونتيك المصنفة أولى عالمياً مطلع الشهر الماضي والتي لم يسبق لها الفوز مطلقًا بأي مباراة في القرعة الرئيسية في ويمبلدون قبل هذا العام، في النهائي السبت مع التشيكية باربورا كرايتشيكوفا الثانية والثلاثين والتي تغلبت بالسيناريو ذاته على الكازاخستانية إيلينا ريباكينا الرابعة والمتوّجة باللقب عام 2022 محولة خسارتها المجموعة الاولى إلى فوز بالثانية والثالثة 6-3 و6-4 تواليا في ساعتين وسبع دقائق

وباتت باوليني الساعية الى أول لقب كبير في مسيرتها الاحترافية، أول إيطالية تبلغ المباراة النهائية للبطولة الإنجليزية.

ولم تتجاوز باوليني التي بلغت ثمن نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات الغراند سلام، في جانفي الماضي، الدور الثاني في أي من البطولات الأربع الكبرى قبل هذا العام. بدون فوز في نادي عموم إنكلترا قبل البطولة، حققت باوليني الآن ستة انتصارات وخسرت مجموعتين فقط في هذا المشوار الرائع.

قالت عقب الفوز “أنتم تعلمون أنه لا يوجد مكان أفضل من هنا للقتال من أجل كل كرة وكل نقطة”.

وأضافت “كنت أعاني في البداية. كان إرسالي سيئاً جداً، لذلك أنا سعيدة جداً. هذه المباراة سأتذكّرها إلى الأبد”.

وعادت ابنة الـ28 عاماً من بعيد بعدما خسرت المجموعة الاولى بسهولة 2-6. استعادت التوازن في الثانية وحسمتها في صالحها 6-4، قبل أن تجد نفسها متأخرة 0-2 في الثالثة الحاسمة بعدما خسرت إرسالها في الشوط الاول، لكنها نجحت في رد التحية في الشوط السادس مدركة التعادل 3-3.

ونجحت الكرواتية في كسر إرسال الإيطالية للمرة الثانية في المجموعة عندما فعلتها في الشوط السابع وتقدمت 4-3، بيد أن رد منافستها كان سريعا وفرضت التعادل 4-4 ثم 5-5 و6-6 قبل أن تحتكم اللاعبتان الى شوط فاضل حسمته الايطالية في صالحها 10-8.

ودفعت فيكيتش ثمن ارتكابها 57 خطأ سهلاً فتوقفت مغامرتها في نصف النهائي. ولم تتمكن الكرواتية من احتواء إحباطها من فقدان التقدم 3-1 و4-3 في المجموعة الحاسمة، وانهارت بالبكاء في المراحل الأخيرة من المواجهة المتقلبة.

وقالت الكرواتية البالغة من العمر 28 عامًا أيضا والتي خاضت أول مواجهة لها في نصف نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى في 43 مشاركة “اعتقدت أنني سأموت في المجموعة الثالثة. كنت أشعر بألم شديد في ذراعي وساقي. لم يكن الأمر سهلا هناك”.

واضافت فيكيتش التي حسمت خمس من مبارياتها الست في ويمبلدون بثلاث مجموعات وأمضت ما يقرب من 13 ساعة في الملعب “كنت أبكي أكثر لأنني كنت أشعر بألم شديد، ولم أكن أعرف كيف يمكنني الاستمرار في اللعب”.

وتابعت “أخبرني فريقي أنني أستطيع أن أكون فخورة بنفسي. الأمر صعب الآن. إنه صعب حقاً. بالتأكيد سأحتاج إلى يومين لرؤية كل شيء. من الصعب أن أكون إيجابية الآن. لقد كانت المباراة متكافئة جدًا وأتيحت لي الكثير من الفرص”.

– كرايتشيكوفا تقلب الطاولة على ريباكينا –

وقلبت كرايتشيكوفا البالغة من العمر 28 عاما على غرار باوليني، الطاولة على ريباكينا عندما تغلبت عليها 3-6 و6-3 و6-4.

وهي المباراة النهائية الثانية للتشيكية في منافسات الفردي في البطولات الاربع الكبرى بعد الاولى في رولان غاروس الفرنسية عام 2021 عندما توجت بلقبها الكبير الوحيد حتى الآن.

وكرست كرايتشيكوفا التي خاضت 3 مباريات فقط بين شباط/فبراير وحزيران/يونيو بداعي المرض والاصابة والتي لم يتوقع احد بلوغها الادوار المتقدمة لهذه البطولة، تفوقها على ريباكينا وتغلبت عليها للمرة الثالثةن في ثلاث مواجهات بينهما حتى الآن.

قالت “إنه أمر لا يصدق. من الصعب جدا شرح ذلك، لكن هناك الكثير من الفرح والكثير من المشاعر”.

وأضافت “أنا فخورة جدًا بمباراتي وروحي القتالية اليوم”.

وتطمح كرايتشيكوفا الى الظفر بلقب البطولة الانكليزية على غرار ما فعلت في عامي 2018 و2022 عندما نالت لقب الزوجي الى جانب مواطنتها كاتيرينا سينياكوفا.

وتملك كرايتشيكوفا ايضا لقب الزوجي في استراليا المفتوحة (2022 و2023) ورولان غاروس (2018 و2021) وفلاشينغ ميدوز (2022) جميعها مع سينياكوفا.

كما نالت لقب الزوجي المختلط ثلاث مرات في استراليا المفتوحة (2019 و2020 و2021).

وضربت ريباكينا، وصيفة استراليا المفتوحة عام 2023، بقوة في بداية المباراة وكسرت ارسال منافستها في الشوطين الثاني والرابع وتقدمت 4-0، وردت التشيكية في الخامس مقلصة الفارق الى 1-4، لكن الكازاخستانية فعلتها للمرة الثالثة في الشوط السادس وتقدمت 5-1، قبل أن ترد عليها كرايتشيكوفا في السابع (2-5)، لكن الكلمة الاخيرة كانت لريباكينا التي حسمت المجموعة في صالحها 6-3.

وفرض التعادل نفسه في بداية المجموعة الثانية حتى الشوط الرابع قبل أن تكسب التشكية ثلاث أشواط متتالية بينها كسرها إرسال الكازاخستانية في الشوط السادس وتقدمت 5-2 قبل أن تحسمها في صالحها 6-3 فارضة مجموعة ثالثة حاسمة.

وشهدت المجموعة الحاسمة السيناريو ذاته لسابقتها حيث فرض التعادل نفسه حتى الشوط السادس (3-3) قبل أن تنجح كرايتشيكوفا في كسر إرسال ريباكينا في الشوط السابع وتتقدم 4-3 ثم 5-3 قبل أن تنهيها في صالحها 6-4.

والتقت كرايتشيكوفا وباوليني مرة واحدة حتى الان وكانت في الدور الأول من تصفيات بطولة استراليا المفتوحة وآلت نتيجتها بسهولة لصالح التشيكية 6-2 و6-1.

Tagged , , , ,