اقتصاد

تونس اشترت 125 ألف طن من القمح والشعير في مناقصة دولية

القمح

أشارت تقديرات متعاملين أوروبيين إلى أن المشتري الحكومي للحبوب في تونس اشترى نحو 50 ألف طن من القمح اللين و75 ألف طن من علف الشعير في مناقصة عالمية اليوم الجمعة.

وأشارت نفس التقديرات إلى شراء القمح بسعر 267.64 دولار للطن شاملا تكلفة الشحن لشحنة 25 ألف طن من شركة فيناغريت و25 ألفا أخرى عند سعر 267.77 دولار للطن شامل تكاليف الشحن من شركة بيلدكوم البلغارية.

وأضاف المتعاملون أن أقل سعر لشراء الشعير بلغ 219.49 دولار للطن شاملا تكاليف الشحن لشحنة 25 ألف طن من شركة أمبر، وكمية تبلغ 25 ألف طن أخرى من شركة كاسيلو بسعر 220.69 دولار للطن الواحد شاملا تكاليف الشحن، فيما يعتقد أن شركة فيتيرا باعت شحنة ثالثة بالحجم ذاته مقابل 222.96 دولار للطن شاملا تكلفة الشحن.

وتعكس التقارير تقييمات المتعاملين، ولا يزال من الممكن صدور تقديرات أخرى للأسعار والكميات في وقت لاحق.

والقمح للشحن في الفترة من أول جويلية إلى 25 منه، بحسب المنشأ، والشعير في الفترة من 20 جوان إلى 30 جويلية.

وأوضح المتعاملون أن تمويل المناقصة يأتي من البنك الدولي، وهو من المؤسسات الدولية التي تقدم الدعم المالي لتونس في ظل أزمة ندرة العملة الصعبة التي تواجهها البلاد.

واشترت تونس في أحدث مناقصة للقمح اللين في 22 ماي نحو مئة ألف طن مقابل 273.69 دولار للطن شاملا تكاليف الشحن.

ووصلت أسعار القمح في الاتحاد الأوروبي في 27 ماي لأعلى مستوى في عام بسبب مخاوف من إضرار الطقس السيء بالمحصول الروسي، وذلك قبل أن تتراجع مطلع الشهر الجاري.

وهبطت العقود الآجلة للقمح الأوروبي بأكثر من ثلاثة بالمئة اليوم الجمعة جراء مخاوف من تراجع الطلب على الواردات بعدما أعلنت تركيا حظرا على واردات القمح.

Tagged , , , ,