نظّمت الهيئة المديرة للأكاديمية الدولية لصناع المحتوى ندوة صحفيّة في مدينة الثقافة بالعاصمة التونسيّة للإعلان عن انعقاد المؤتمر المغاربيّ الأول للمؤثّرين وصنّاع المحتوى. وسيكون هذا المؤتمر حدثًا مميزًا في عالم الإعلام والتأثير، حيث يجمع خبراءً وفاعلين ومبتكرين لاستكشاف ومناقشة التحديات والفرص المثيرة المتعلّقة بتطويع التكنولوجيات الجديدة وأدوات وخوارزميّات الذكاء الاصطناعيّ في مجال الإعلام والتسويق.
خارطة الطريق
التاريخ : سيُعقد في 10 و11 ماي 2024 في تونس.
الشعار : “إنشاء المحتوى والتأثير في عصر الذكاء الاصطناعي”.
جوائز مرموقة: سيتم توزيع جوائز لأبرز المؤثّرين والإعلاميين وصنّاع المحتوى من منطقة المغرب العربي وسينال الفائز100.000 دينار تونسي. وتمّ الإعلان كذلك عن تنظيم مسابقة اقليميّة للمؤثّرين العرب، يومي 25 و26 سبتمبر 2024 بالمملكة العربيّة السعوديّة يمنح فيها الفائز الأوّل بجائزة كبرى قيمتها 500.000 ﺭﻳﺎﻝ ﺳﻌﻮﺩﻱّ وعن تنظيم مسابقة دوليّة أخرى لمؤثّري الكون، يومي 22 و23 نوفمبر 2024 بالإمارات العربية المتّحدة يمنح فيها الفائز الأوّل جائزة كبرى بقيمة 1.000.000 درهم.
برنامج طموح : سيتم إطلاق برنامج تدريبي في مجموعة من الاختصاصات الفنية والمهنية لصناعة المحتوى والتأثير الجماهيري.
شروط المشاركة في المسابقة المغاربية
وتعتمد المسابقة المغاربيّة على رؤية معاصرة في التّعامل مع الفئات المستهدفة مع ﺗﺰﻭﻳﺪﻫﻢ ببرامج تدريبيّة خاصّة وﺑﻤﻨﺼّﺔ رقميّة ﻟﻠﺘﺄﻟّﻖ ﻭﺍﻹﻟﻬﺎﻡ ﻭﺍلإبتكار في صناعة المحتوى:
– ﺍﻟﺘﻤﻴّﺰ ﻭالإلهام: إذ تسعى المسابقة ﻟﻤﻜﺎﻓﺄﺓ ﺍﻟﺘﻤﻴّﺰ وتكريم أبرز المواهب المُلهمة ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ الاختصاصات وﻓﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﺛّﺮﻳﻦ، مع ﻋﺮﺽ تجاربهم وإﻧﺠﺎﺯﺍتهم وابتكاراتهم في تصوّر المحتوى وإنشائه وطرق بثّه.
– مهارات ﺍﻻﺗّﺼﺎﻝ ﻭﺍﻟّﺘﻮﺍﺻﻞ والقدرة على الابتكار والتّطوير: المسابقة ﻓﺮﺻﺔ هامّة لصنّاع المحتوى الإعلاميّ والاتّصالي في شتى المجالات لتبادل الخبرات مع الباحثين والأكاديميّين والمحترفين والمدرّبين من أجل التّواصل والتّعاون والتّشبيك مع احترام أخلاقيات العمل وبناء القدرات الفنيّة لديهم ورفع الوعي لدى الجماهير المستهدفة.
– ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲّ في المجتمع: ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺮّﻗﻤﻲّ وعلى شبكات التّواصل الاجتماعيّ حافزا هامّا للتّغيير الإيجابيّ في المجتمع. ويعتمد ذلك كمقياس هامّ للمشاركة في المسابقة. ويلتزم صنّاع المحتوى المؤهّلين بتقديم تجارب مبتكرة وملهمة ومسؤولة اجتماعيّا وذات أثر إيجابيّ على الفئات المستهدفة.
هذا وسمنح جوائز اضافيّة ومكافآت خاصّة في الميادين التالية:
1 | افضل مؤثر.ة في مجال الموضة | لمن يتميز بأسلوب خاصّ و تأثير ايجابيّ في مجال الموضة. |
2 | افضل مؤثر.ة في مجال السفر | لمن يتميز بإنشاء محتوى جذاب يلهم للسّفر واكتشاف البلدان. |
3 | افضل مؤثر.ة في مجال الجمال | لمن يتميّز بإنشاء محتوى قيّم في مجال الجمال. |
4 | افضل مؤثر.ة في مجال الطعام والطبخ | لمن يحسن تسليط الأضواء على ثراء المطبخ ويقدّم الوصفات المتميزة والأصيلة. |
5 | افضل ممثل فكاهي مؤثر | لمن يسلي جمهوره بجعله يضحك بمحتواه الفكاهي المتميز. |
6 | افضل مؤثر في مجال التعليم | لمن يشارك المعرفة التعليمية والملهمة حول مواضيع مختلفة. |
7 | افضل مؤثر في مجال الرياضة و اللياقة البدنية | لمن يشجع أسلوب حياة نشط و صحيّ مع تحفيز جمهوره لتحقيق أهداف اللياقة البدنية. |
8 | افضل مؤثر في مجال المشاركة المجتمعية | لمن يستثمر في المشاريع الإجتماعيّة ويحقق تأثيرا إيجابيا في المجتمع. |
9 | افضل مؤثر في نمط الحياة | لمن يغطي جوانب مختلفة من الحياة اليومية مثل الديكور والنّصائح المنزلية. |
10 | افضل مؤثر في الالعاب | لمن ﻳﺒﺮﺯ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻷﻟﻌﺎب الالكترونية، ﺳﻮﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺼﺎﺕ ﺍﻟﺒﺚ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﻮﺗﻴﻮﺏ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺷﺒﻜﺎﺕ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ. |
11 | افضل مؤثر بودكاست ومدونة فيديو مؤثرة | لأﻓﻀﻞ ﻣﺤﺘﻮﻯ ﺻﻮﺗﻲ ﺃﻭ ﻓﻴﺪﻳﻮ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻡ، ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﺠﻮﺩﺓ ﻭﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ. |
12 | افضل جيل جديد من المؤثرين | لأحسن مؤثر مبتدئ ﺗﻤﻜّﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻤﻴّﺰ ﻓي مجاله. |
13 | أفضل مؤثر في عالم التكنولوجيا | لأحسن مؤثر أو صانع محتوى تكنولوجي متميّز. |
14 | افضل حملة لعلامة تجارية | لأﻓﻀﻞ ﺣﻤﻠﺔ ﺗﺴﻮﻳﻘﻴﺔ ﻣﺆﺛﺮﺓ ﺘﻢ ﺗﻨﻔﻴﺬﻫﺎ ﺑﺎﻟﺸﺮﺍﻛﺔ ﻣﻊ ﻋﻼﻣﺔ ﺗﺠﺎﺭﻳﺔ. |