اقتصاد, رياضة

جيم راتكليف يصبح رسميا مالكا شريكا في مانشستر يونايتد

جيم راتكليف رئيس شركة الكيماويات العملاقة إينيوس

 بات الملياردير البريطاني جيم راتكليف مالكا شريكا لاسهم في مانشستر يونايتد الإنجليزي بعد اتمام صفقة الاستحواذ بشكل رسمي الثلاثاء، وفقا لما أعلن نادي “الشياطين الحمر” الثلاثاء.

وأتمّ رجل الأعمال البالغ من العمر 71 عامًا، عملية الاستحواذ على 25 في المئة من أسهم النادي، حسب بنود الاتفاق الذي تم التوصل إليه وذلك بعد استيفاء كافة الشروط، بما في ذلك موافقة الاتحاد الإنجليزي ورابطة الدوري.

واستثمر راتكليف مبلغًا إضافيًا قدره 200 مليون دولار أميركي لزيادة محفظة أسهمه، ليصل استحواذه إلى “حوالى 27.7 في المئة”، حسب ما تم الكشف عنه.

كما يتوجب على راتكليف، وهو مشجّع ليونايتد منذ الصغر، أن يضع 100 مليون إضافية بحلول 31 ديسمبر 2024، وهي مساهمة مخصصة “للاستثمارات المستقبلية في البنى التحتية لملعب أولد ترافورد”، مما سيرفع من حجم التزامه إلى 28.9 في المئة.

وعلّق راتكليف في بيان، قائلا “أن تصبح شريكا في ملكية مانشستر يونايتد هو شرف عظيم ويأتي مع مسؤولية كبيرة”.

وأضاف عن الاعلان الرسمي الثلاثاء “النتيجة تعني اكتمال الصفقة، لكنّها مجرّد بداية رحلتنا لاعادة مانشستر يونايتد الى قمة كرة القدم الانجليزية والاوروبية والعالمية، مع مرافق عالمية المستوى لمشجعينا، لذا فإنّ العمل لتحقيق هذه الاهداف سيستمر ويتسارع اعتبارا من اليوم”.

ويمثل الاعلان ختاما ايجابيا لمراوحة طويلة بدأت في نوفمبر 2022 عندما أعلنت عائلة غلايزرز الاميركية المالكة للنادي أنها تدرس بيع النادي بشكل كليّ او جزئي.

وواجه راتكليف منافسة من الشيخ جاسم بن حمد بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي، لكنّ الاخير انسحب من السباق في أكتوبر 2023.

يُعد راتكليف مؤسس مجموعة إنيوس، وهو مالك أيضاً في نادي نيس الفرنسي ولوزان السويسري، وهو سيكون مسؤولاً عن عمليات كرة القدم في النادي المتوّج بلقب الدوري الانكليزي 20 مرة والطامح لاستعادة اللقب للمرة الاولى منذ العام 2013.

Tagged , , , ,