اقتصاد, رياضة

أندية الدرجتين الأولى والثانية توافق على خطة استثمارية جديدة في البوندسليغا

دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم (البوندسليغا)

صوتت أندية كرة القدم الألمانية على مقترح لضخّ أموال جديدة من قبل مستثمرين مقابل حصة من حقوق البث التلفزيوني على مدى العقدين المقبلين.

ونال المقترح موافقة 24 ناديًا من أصل 36 في الدرجتين الأولى والثانية من الكرة الألمانية في اجتماع عقد في فرانكفورت، وهو ما كان كافيًا لمنح الاقتراح أغلبية الثلثين اللازمة.

في المقابل، صوتت عشرة أندية ضد الخطة بينما امتنع ناديان عن التصويت في الاقتراع الذي كان سريًا.

وسبق ان فشل اقتراح مماثل سعى إلى بيع نسبة أعلى من إيرادات البث التلفزيوني مقابل مبالغ أكبر في الحصول على الأغلبية اللازمة عند طرحه للتصويت في ماي.

وقال بيان رابطة الدوري الألماني إنّ الخطة تؤمن “النجاح الطويل الامد والمستمر” مضيفًا “الهدف هو أن يستمر الدوري الألماني للدرجتين الاولى والثانية في المنافسة على الصعيدين الرياضي والتجاري، وأن يظلا مستقرين ماليًا مع الحفاظ على التوازن بين التكامل الاجتماعي والنمو الاقتصادي”.

وقالت رابطة الدوري الألماني إن الأموال التي تقدر بنحو 1.08 مليار دولار، ستستخدم في التسويق والتدويل، بما في ذلك إنشاء منصة للبث المباشر.

كما سيتم استخدام أموال إضافية لتوفير تعويضات إضافية على المدى القريب للأندية وإنشاء صندوق لتشجيع الأندية على السفر إلى الخارج لأغراض إعلانية.

وقال شتيفن ميركل، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الألماني، إن النتيجة أظهرت أن “كرة القدم الألمانية مستعدة للاستثمار في المستقبل”.

وقال يان-كريستيان دريزن الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ “لقد حصلنا على النتيجة التي أردناها من أجل تطوير الدوري”.

من جهة أخرى، واجه الاقتراح معارضة من قبل بعض الأندية ومجموعات المشجعين، إذ قال نادي أونيون برلين إن التصويت “يجري في الوقت الخطأ” ويجب تأجيله.

Tagged , , , ,