مجتمع

غامبيا تستعيد 300 مهاجر من مواطنيها في أسبوعين غالبيتهم من ليبيا

المهاجرين من غامبيا

أعلنت غامبيا أنها استعادت 296 مهاجرا من مواطنيها في أسبوعين، أكثر من نصفهم كانوا عالقين في ليبيا، وفق ما أفادت وزارة الشؤون الخارجية الغامبية الأحد.

وقالت متحدثة باسم الوزارة إنه تمت استعادة 140 مواطنا غامبيا بين 21 جوان و4 جويلية بعد أن اعترضت السلطات في السنغال وموريتانيا والمغرب ثلاثة قوارب تقل مواطنين من الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

وأضافت الوزارة في بيان أن 231 مواطنا غامبيا كانوا على متن القوارب، لكن العديد منهم “فروا” قبل إعادتهم.

كما أعيد 156 غامبيا في 24 جوان من ليبيا حيث تقطعت بهم السبل.

واتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الخميس تونس بطرد مئات المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء إلى منطقة صحراوية بالقرب من الحدود مع ليبيا منذ 2 جويلية، في أعقاب أعمال عنف ضد مهاجرين في مدينة صفاقس.

وأشار بيان خارجية غامبيا إلى “مقطع فيديو مقلق لمهاجرين في تونس يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي”، مؤكدا أن الوزارة “تعمل من كثب للتحقق من أعدادهم وجنسياتهم في إطار إجراءات الإجلاء”.

وفي وقت سابق هذا العام، استعادت دول غرب إفريقيا، بما في ذلك بوركينا فاسو وغينيا وساحل العاج ومالي والسنغال، مئات من مواطنيها من تونس وسط موجة من الهجمات العنصرية هناك.

وجاء ذلك عقب كلمة للرئيس التونسي حمّل فيها “جحافل المهاجرين غير الشرعيين من إفريقيا جنوب الصحراء” مسؤولية انتشار الجريمة، زاعما وجود “مؤامرة إجرامية” لتغيير التركيبة الديموغرافية في البلاد.

Tagged , , , ,