رياضة

ويمبلدون: ألكاراس وجابر بصعوبة وريباكينا بسهولة الى ثمن النهائي

التونسية أنس جابر

 بلغ الإسباني كارلوس ألكاراس، المصنف أول عالميًا، وحاملة اللقب الكازاخستانية ايلينا ريباكينا ووصيفتها التونسية أنس جابر الدور ثمن النهائي من بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب السبت، ليلحقوا بالروسي دانييل مدفيديف المصنف ثالثًا والبيلاروسية أرينا سابالينكا بطلة أستراليا المفتوحة.

وتغلب ألكاراس على التشيلي نيكولاس خارّي (28 عالميًا) بأربع مجموعات 6-3، 6-7 (6/8)، 6-3، 7-5 بعد أربع ساعات من المنافسة.

وعادل بالتالي أفضل نتيجة له على العشب اللندني بعد أن بلغ العام الماضي أيضًا ثمن النهائي.

قال بعد الفوز “كانت مبارة صعبة. انه لاعب رائع، يلعب جيدًا وقد تواجهنا في ريو وكانت مباراة صعبة ايضا على غرار هنا. يستحق التواجد بين الاوائل. انا سعيد بالمستوى لتجاوز هذا الدور الصعب. شكرا للجماهير على الطاقة التي مدّونا بها لكلينا”.

وبعد أن حسم المجموعة الاولى لصالحه، تأخر الاسباني 4-1 في الثانية. ورغم أنه تمكن من رد الكسر وجرها الى شوط كسر التعادل، خسره 8-6.

لكن ذلك لم يردعه، إذ تمكن من حسم الثالثة 6-3 قبل أن يتأخر مرة جديدة 4-1 في الرابعة. إلا أنه نجح في رد الكسر مرتين رغم مقاومة قوية من منافسه ويحسم المباراة على شوط إرساله.

تنتظره في الدور المقبل مواجهة صعبة ضد الايطالي ماتيو بيريتيني، وصيف العام 2021، الفائز على الالماني ألكسندر زفيريف 6-3، 7-6 (7/4)، 7-6 (7/5).

حُرم الايطالي من البطولة العام الماضي بعد أن جاءت نتيجة فحص كوفيد-19 ايجابية قبل الدور الاول. عانى من الاصابات هذا الموسم وخاض السبت فقط مباراته الـ17 هذا العام.

– جابر تشكر الأمطار –

وفي مباراة توقفت بسبب الامطار، تمكنت جابر المصنفة سادسة عالميًا من تجاوز الكندية بيانكا أندرييسكو معوّضة تأخرها بمجموعة الى فوز 3-6، 6-3، 6-4.

بدأت جابر التي كانت أول عربية وإفريقية الموسم الماضي تبلغ نهائي بطولة كبرى في ويمبلدون والولايات المتحدة المفتوحة حيث حلت وصيفة في كليهما، بطريقة سيئة قبل أن تستعيد مستواها في المجموعة الثانية.

خسرت إرسالها في مستهل الثالثة الحاسمة لكنها ردت التحية مقلّصة الفارق الى 3-2 قبل أن تتوقف المباراة قرابة 50 دقيقة لإغلاق السقف بسبب هطول الامطار. عادت بقوة، وبدت مرتاحة على إرسالها كاسرة منافستها في الشوط التاسع قبل أن تنهي المجموعة 6-4 ومعها المباراة.

قالت بعد الفوز “أريد ان أشكر الأمطار لأنها سمحت لي بأن أتكلم مع مدربي ويكون لديّ نظرة مختلفة…لم ألعب جيدًا كثيرًا اليوم….لكني واجهت بطلة رائعة صعّبت المهمة اليوم”.

أضافت عن بطلة فلاشينغ ميدوز 2019 التي تلعب قليلا مثل أسلوبها “الضربات المقشرة (سلايس) والساقطة كانت مزعجة، لذا أشعر الآن ما تشعر به منافساتي”.

ضربت موعدًا تاليًا مع التشيكية بترا كفيتوفا حاملة اللقب 2011 و2014 الفائزة على الصربية ناتاليا ستيفانوفيتش المتأهلة من التصفيات 6-3، 7-5.

وتأهلت ريباكينا، المصنفة ثالثة عالميًا، بسهولة الى ثمن النهائي بفوزها على البريطانية كايتي بولتر (89) 6-1، 6-1 في غضون 57 دقيقة.

ضربت موعدًا مع البرازيلية بياترز حداد مايا الثالثة عشرة الفائزة على الرومانية سورانا كريستيا 6-2، 6-2.

– مدفيديف وتسيتسيباس يواصلان –

من جهته، تغلب مدفيديف على صديقه المجري مارتون فوتشوفيتش (67 عالميًا) معوضًا تأخره بمجموعة الى فوز 4-6، 6-3، 6-4، 6-4 ليبلغ ثمن نهائي بطولة كبرى هذا العام للمرة الاولى.

وعاد مدفيديف الى لندن هذا العام بعد حظر اللاعبين الروس والبيلاروس من نسخة العام الماضي بسبب الحرب على أوكرانيا وتبقى أفضل نتيجة له على العشب اللندني الدور ثمن النهائي عام 2021 والحالي.

خرج هذا الموسم من الدور الثالث في أستراليا المفتوحة والاول في رولان غاروس.

قال بعد الفوز “أريد أن أؤدي جيدًا هنا. لم ألعب الموسم الماضي وهذا أسوأ غراندسلام لي (من حيث النتائج). حتى في رولان غاروس وصلت الى ربع النهائي” عام 2021 علمًا انه لا يحب الاراضي الترابية.

تابع بطل الولايات المتحدة المفتوحة 2021 “لديّ الحافز لأغير ذلك”.

وهذا الفوز الثالث على المجري في رابع لقاء بينهما. يلتقي تاليًا مع التشيكي ياري ليهيتشكا الفائز على الاميركي تومي بول في مباراة ماراتونية 6-2، 7-6 (7/2)، 6-7 (5/7)، 6-7 (9/11)، 6-2.

وبلغ اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، المصنف خامسًا عالميًا، الدور ثمن النهائي بفوزه على الصربي لاسلو دييري 6-4، 7-6 )7/5)، 6-4 معادلا أفضل نتيجة له في 2018.

وكان مرور تسيتسباس سلساً هذه المرة بعد أن خاض مباراتين من خمس مجموعات في الدورين الاوليين، استمرت كل منهما على مدى يومين، الاولى ضد النمسوي دومينيك تيم بسبب الامطار فيما استكمل الجمعة مواجهته ضد البريطاني أندي موراي التي توقفت الخميس بسبب القانون المفروض لتوقف المنافسات عند الساعة الحادية عشرة مساء في التوقيت المحلي.

يلعب تاليًا مع الاميركي كريستوفر يوبانكس الفائز على الاسترالي كريستوفر أوكونيل 7-6 (7/5)، 7-6 (7/3)، 7-6 (7/2).

– تأهل دراماتيكي لرونه –

وأنقذ الدنماركي هولغر رونه، المصنف سادسًا عالميًا، نقطتين حاسمتين قبل أن يحسم المواجهة ضد الاسباني أليخاندرو دافيدوفيتش فوكينا 6-3، 4-6، 3-6، 6-4، 7-6 (10/8).

وفيما كانت النتيجة تشير الى 5-4 للاسباني في المجموعة الخامسة الحاسمة، تأخر رونه 15-40 على إرساله قبل أن ينجح في إنقاذ النقطتين ومعادلة النتيجة. فاز كل منهما تاليًا بشوط إرساله ولجآ إلى شوط كسر التعادل السوبر (من يصل الى النقطة العاشرة لا السابعة).

تأخر رونه فيه 6-2 و8-5 قبل أن يتمكن من المعادلة 8-8. قرّر حينها الاسباني بطريقة غريبة أن يقوم بإرسال مباغت من تحت الذراع، لكن الدنماركي تداركه وفاز بالنقطة قبل ان يحسم المواجهة على إرساله.

قال بعد الفوز “لم أتوقع أن يرسل بهذه الطريقة ولكني وصلت إليها (الكرة) سريعًا”.

خرج ابن الـ20 عامًا من الدور الاول في مشاركته الاولى العام الماضي. يلتقي تاليًا مع الاميركي فرانسيس تيافو او البلغاري غريغور ديميتروف.

وتفوقت سابالينكا، الثانية عالميًا، على الروسية أنّا بلينكوفا 6-2، 6-3.

تلعب تاليًا مع الروسية الاخرى ايكاتيرينا ألكسندروفا الفائزة على المجرية دالما غالفي 6-0، 6-4.

Tagged , , ,