رياضة

Draft NBA: المراحل وطريقة العمل

Draft اللاعبين الجدد في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين

يُتوقع أن يختار سان أنطونيو سبيرز الفرنسي الواعد والخارق فيكتور ويمبانياما في المركز الأول من Draft اللاعبين الجدد في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين الخميس. ما هي مراحل هذه العملية المنتظرة قبل مطلع كل موسم من دوري NBA؟

يُعدّ هذا الحدث المبرمج سنوياً نهاية جوان (22 منه هذا العام) بعد انتهاء الدوري، من المحطات الهامة في NBA، بالنسبة للاعبين الحالمين بالقدوم إلى دوري النجوم، والجماهير المتشوّقة لاكتشاف الموهوبين القادمين لتعزيز أنديتهم.

ويُقام الحفل المنقول مباشرة على القنوات المحلية، في قاعة باركليز سنتر في بروكلين، بعد سنوات في قاعة ماديسون سكوير غاردن الشهيرة في نيويورك.

والهدف من الدرافت هو السماح للأندية الأدنى ترتيباً في الموسم المنصرم، بتعزيز صفوفها واحداث توازن مع أندية المقدمة.

– دوري مغلق –

على غرار باقي الدوريات الرياضية في أميركا الشمالية، وخلافاً للبطولات الأجنبية، فان أن بي ايه هو دوري مغلق لا يعتمد مبدأ الصعود/الهبوط على عدّة مستويات/درجات. باستثناء سياق الانتقال من مدينة إلى أخرى، احتمال تغيير الاسم أو توسيع امتيازات الأندية، لا يتغيّر كثيراً مشهد البطولة.

تتقاسم الأندية الـ14 غير المتأهلة إلى الأدوار الاقصائية (بلاي أوف) الخيارات الأولى من الدرافت. يتحدّد موقعها على مرحلتين: أولاً على أساس معدل الانتصارات/الخسارات، ثم من خلال عملية يانصيب.

منذ 2019، حصلت الأندية الثلاث صاحبة السجل الاسوأ على 14% من حظوظ اختيار اللاعب الأول. يملك صاحب رابع اسوأ ترتيب 12.5%، الخامس 10.5%، وصولاً إلى الرابع عشر الذي لا يملك سوى 0.5 %.

بناء على ذلك، يسمح اليانصيب بتحديد الأندية التي تختار اللاعب الأول، الثاني، الثالث والرابع. أما ترتيب العشرة الباقين، بدءاً من المركز الخامس، فيتمّ بحسب رصيد كل منها، من الاكثر إلى الأقل سوءاً.

هذه السنة، كان ديترويت بيستونز، هيوستن روكتس وسان أنتونيو سبيرز من أصحاب نسبة 14%، وفي نهاية المطاف ابتسم اليانصيب في 16 ماي الماضي لسبيرز ليكون صاحب الأفضلية. نتيجة لذلك، وإذا لم تحدث أية مفاجأة، سيختار سبيرز الفرنسي العملاق ويمبانياما (19 عاماً و2.21 م).

بعد ذلك، يأتي الدور على تشارلوت هورنتس في المركز الثاني، بورتلاند ترايل بلايزرز ثم هيوستن روكتس وديترويت بيستونز.

– 58 مركزاً –

على هذا المعدّل، يختار كل من الفرق الثلاثين لاعباً ثم ثانياً، نظراً لوجود جولتي درافت، ما يوفّر ستين لاعباً في المجموع. لكن هذه السنة، لن يكون هناك سوى 58، بسبب خسارة فيلادلفيا سفنتي سيسكرز وشيكاغو بولز دورهم الثاني، بسبب عقوبة لمقاربة لاعبين خارج نافذة الانتقالات المسموح بها.

يتزايد عدد المسجَّلين من الجماعات الأميركية، دوري G League (غرفة انتظار NBA)، وبشكل متزايد البطولات الأجنبية، فبلغ ذروته عند 84 لاعباً (كان العدد 242 قبل الانسحابات)، ما يعني انه سيكون هناك 26 لاعباً يخفقون بالوصول إلى الدرافت.

لكن طريق NBA لا يقتصر فقط على الدرافت. يسمح دوري الصيف (سامر ليغ) المقام مطلع جويلية للأندية بتجربة اللاعبين المؤهلين. ويمكن أيضاً ضم لاعبين محترفين في الخارج.

Tagged , , , ,