سياسة

قيس سعيّد يبحث مع جورجيا ميلوني عقد مؤتمر دولي لمجابهة الهجرة غير الشرعية

قيس سعيّد مع جورجيا ميلوني

بحث الرئيس التونسي قيس سعيّد، الجمعة، مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني عقد “مؤتمر دولي لمجابهة الهجرة غير النظامية”.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه سعيد مع ميلوني، وفق بيان للرئاسة التونسية نشرته على حسابها الرسمي في فيسبوك.
وتطرق الاتصال إلى المبادرة التي تقدم بها الرئيس التونسي سابقا لعقد “مؤتمر دولي رفيع المستوى بين دول شمال إفريقيا ودول الساحل والصحراء الإفريقية ودول شمال البحر المتوسط لمعالجة أسباب الهجرة غير النظامية ووضع حد لهذه الأوضاع غير الإنسانية”، وفق البيان.
وأشار البيان، إلى “تلبية رئيسة الوزراء الإيطالية دعوة الرئيس التونسي لإجراء زيارة رسمية إلى تونس خلال الأسبوع القادم”، دون تحديد تاريخ معين.
وفي 26 أكتوبر 2022، دعا الرئيس التونسي إلى تعاون دولي لمواجهة تزايد وتيرة الهجرة غير النظامية، مشددا على أنه “لا يمكن إيجاد حلول محلية لتلك الظاهرة”.
وفي 16 ماي الماضي، اقترح سعيّد على وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوسي، خلال زيارته إلى تونس، “عقد اجتماع دولي عاجل على مستوى رؤساء الدول والحكومات، أو على مستوى وزراء الداخلية، تشارك فيه كل الدول المعنية بما في ذلك الدول التي يتدفّق منها المهاجرون”، بحسب بيان للرئاسة التونسية.
وفي الأشهر الأخيرة، تصاعدت وتيرة الهجرة غير النظامية إلى أوروبا عبر تونس، على وقع تداعيات الأزمات الاقتصادية والسياسية التي تعيشها دول المنطقة، ما دفعها إلى مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات حاسمة للحد من هذه الظاهرة.

Tagged , , , ,