رياضة

باريس سان جيرمان يخطو بثبات نحو لقب بطولة فرنسا

باريس سان جيرمان يفوز على لانس

خطا باريس سان جيرمان المتصدر خطوة هامة نحو إحراز لقبه الحادي عشر وتحطيم الرقم القياسي بفوزه الصريح على وصيفه لانس 3-1 السبت في المرحلة الحادية والثلاثين من بطولة فرنسا لكرة القدم.

ورفع سان جيرمان رصيده الى 72 نقطة مقابل 63 للانس الذي قد يفقد الوصافة لصالح مرسيليا الذي يتخلف عنه بفارق نقطتين ويلتقي تروا الأحد.

وفي حال قدر لفريق العاصمة التتويج، سينفرد بالرقم القياسي في عدد الألقاب (11) الذي يتقاسمه حاليا مع سانت إتيان بعشرة القاب لكل منهما.

بدأ لانس الذي لم يخسر أي من مبارياته السبع الأخيرة (5 انتصارات وتعادلين)،المباراة ضاغطا على مضيفه وكاد يفتتح التسجيل عبر الغاني ساليس عبد الصمد الذي سدد الكرة باتجاه المرمى لكن الحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما تصدى لمحاولته ببراعة بعد مرور دقيقتين.

ثم دخل سان جيرمان إيقاع المباراة ثم كانت نقطة التحول لدى طرد عبد الصمد لارتكابه خطأ ضد الظهير الأيمن المغربي اشرف حكيمي (19).

واستغل سان جيرمان النقص العددي في صفوف منافسه ليفتتح التسجيل عبر كيليان مبابي بعد تبادل الكرة مع لاعب الوسط البرتغالي فيتينيا قبل أن يسددها بمساعدة القائم في الشباك (31).

والهدف هو العشرون لمبابي هذا الموسم، لينفرد بصدارة ترتيب الهدافين بفارق هدف عن مهاجم ليل الكندي جوناثان ديفيد.

وحسم سان جيرمان نتيجة المباراة عندما أضاف فيتينيا الهدف الثاني بتسديدة من 25 مترا، مسجلا هدفه الأول هذا الموسم (37) قبل ان يضيف الأرجنتيني ليونيل ميسي الثالث اثر تمريرة بالكعب من مبابي (40).

وفي الشوط الثاني، قلص لانس الفارق عبر البولندي برزيميسلو فرانكوفسكي من ركلة جزاء اثر لمسة يد من الاسباني فابيان رويس داخل المنطقة (60).

-رين يتمسك بالأمل الأوروبي-

وحافظ رين على أمله في المشاركة على الصعيد الأوروبي الموسم المقبل بفوزه الصريح على رينس 3-صفر.

وارتقى رين موقتا إلى المركز الخامس، رافعا رصيده إلى 53 نقطة بفارق نقطة واحدة عن ليل السادس ونقطتين عن ليون السابع.

ونافس رين بقوة على المراكز الأولى في القسم الأول من الدوري لكن مستواه تراجع بعد معاودة النشاط اثر انتهاء مونديال قطر ليتراجع إلى وسط الترتيب.

ورفع انصار رين لافتات مطالبين اللاعبين ببذل جهود مضاعفة للخروج من دوامة النتائج المتواضعة في الاشهر الاخيرة ومن بينها واحدة “الفوز ضروري من اجل الاحتفاظ بالأمل”، واخرى كتب عليها “لقد صبرنا ثلاثة اشهر من دون اي تحسن، يجب القيام بعمل ما”.

وفك رين عقدته ضد رينس الذي يشكل عقدة مستعصية له لانه فشل في الفوز على منافسه سوى مرة واحدة في تسع مباريات قبل اليوم منذ عام 2018 مقابل ست هزائم وتعادلين ايضا.

واستغل رين غياب لاعبي الوسط المؤثرين في صفوف رينس وهما ينس كاجوست وازور ماتوسيوا الموقوفين ليفتتح له البلجيكي جيريمي دوكو التسجيل بتسديدة زاحفة اثر خطأ من الكسيس فليبس (9).

وسرعان ما اضاف دوكو الذي عانى من اصابات متكررة هذا الموسم وكان يشارك أساسيا للمرة الخامسة فقط، الهدف الثاني اثر تمريرة من ارنو كاليمويندو (19).

وكانت الفرصة الوحيدة في الشوط الاول لرينس تسديدة مارشال مونيتسي لكن الحارس الدولي السابق ستيف مانداندا تصدى لها ببراعة (41).

واستمرت أفضلية رين وتصدى القائم لركلة حرة سددها بنجامان بوريغو (67).

وحسم امين غويري النتيجة نهائيا في صالح رين بتسديدة ساقطة “لوب” في الدقيقة 68.

Tagged , , , ,